لا حول ولا قوة الا بالله منتدى دابوه الاسلامى

اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصية رسول الله (ص

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحاجه
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 916
العمر : 51
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: وصية رسول الله (ص   الأربعاء أغسطس 20, 2008 1:14 pm

اللهم صلي على محمد وآل محمد
السلام عليكم اخوتي الكرام ورحمة الله وبركاته.

اخواني الكرام .... الله سبحانة وتعالى يمجد رسوله الكريم الى الامم في مواقع كثيرة من كتابه العزيز على سبيل المثال لاالحصر.
( مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)( الحشر آية7)

قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (آل عمرآن آية32)

وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ((آل عمرآن آية132)

يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلاَ يَكْتُمُونَ اللّهَ حَدِيثًا (النساء آية 42)

وكثير من الآيات الكريمة التي تحث الناس للدخول الى الله من باب نبينا محمد (ص) ومن باب الائمة الاطهار من بعده.
حيث لاشك ولاريب في ذلك والشاك هو خارج ملة الاسلام حسب ماتقدم من الآيات الشريفة اعلاه.
وبالنسبة لولاية علي بن ابي طالب (ع) والائمة من بعده اوصى بها رسول الله (ص) في حياته وفي مواقع كثيرة.(يمكن ان نورد جزء منها).
يوم دعا رسول الله ( ص ) بني عبد المطلب وقال لهم : " أيكم يؤازرني على هذا الامر . . . " وأجابه من بينهم الامام علي وحده . اتخذه رسول الله ( ص ) يومئذ وزيرا في أمره . وروت أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله يقول : " اللهم

اجعل لي وزيرا من أهلي " ، دعا رسول الله ( ص ) ربه وقال : " اللهم إني أقول كما قال أخي موسى اللهم اجعل لي وزيرا من أهلي أخي عليا ، أشدد به أزري " .

وبتفسير آية " واجعل لي وزيرا من أهلي " من تفسير السيوطي لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله ربه وقال : اللهم أشدد أزري بأخي علي فأجابه إلى ذلك . وروى ابن عمر عن رسول الله ( ص ) أنه قال للامام علي : " أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي . . . إلى آخر الحديث في فضل الامام علي .


وأثبت رسول الله ( ص ) للامام علي ( ع ) بقوله له : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " جميع ما كان لهارون من موسى عدا النبوة وفي مقدمة ما كان لهارون أنه كان وزير موسى ،
وفي نهج البلاغة: أن رسول الله قال للامام علي لكنك وزير . وجاء في ما نظم على لسان الاشعث في جوابه لكتاب الامام علي إليه : " وزير النبي وذو صهره . . . " .

وفي باب من استخلف النبي ( ص ) على المدينة في غزواته عن صحيح البخاري ، باب غزوة تبوك : أن رسول الله لما خرج إلى تبوك واستخلف عليا فقال أتخلفني في الصبيان والنساء ؟ قال : ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس نبي بعدي .

وقد حكى الله عن هارون في ذلك وقال : " وقال موسى لاخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح . . . " الاعراف / 142 .


وفي لفظ إحدي روايتي أحمد بن حنبل بمسنده عن خبر دعوة الرسول بني عبد المطلب ورد قول الرسول في حق علي " وخليفتي " .



اذن استنتج من مماجاء اعلاه ان موضوع الامامة والخلافة محسوم في حياة النبي الكريم (ص).
اخواني الكرام هنا يجب ان نقف عند هذه النقطة وهي ان النبي الكريم (ص) ماانفك وهو يقول ويوصي "بوصية المسلم "
والاحاديث كثيرة في هذا الموضع :
حدثنا أبو خيثمة زهير بن حرب ومحمد بن المثنى العنزي واللفظ لابن المثنى قالا : حدثنا يحيى وهو ابن سعيد القطان عن عبيد الله أخبرني نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما حق امرئ مسلم له شيء يريد أن يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده.

حدثنا هارون بن معروف حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني عمرو وهو ابن الحارث عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما حق امرئ مسلم له شيء يوصى فيه يبيت ثلاث ليال إلا ووصيته عنده مكتوبة قال عبد الله بن عمر ما مرت علي ليلة منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ذلك إلا وعندي وصيتي.

والاحاديث في هذا المجال كثيرة ومتفق عليها عند جميع مذاهب المسلمين .(( لكن اين هي وصية رسول الله (ص) , اليس من الاجدر بنبينا ان يكتب وصيته لامته ؟؟؟))

نعم حاشى والف حاشى لنبينا الكريم ان يوصي امته بأن لايناموا الآ ووصية كل واحد منا تحت وسادته ؟؟ وهو رسول رب العالمين يذهب الى ربه راضيا مرضيا بلا وصية ؟؟؟

اذن لابد من وجود وصية للنبي الكريم محمد (ص) يرسم للامة خطها الصحيح الذي جاهد وناضل وكافح من اجلها حتى استحق اشرف وارفع المقامات عند الله.

واخيرا اورد لكم اخوتي الكرام وصية رسول الله كما رويت.

وصيـة الرسول الاعظم محمد صلی الله عليه وآله وسلم تسليماً

أخبرنا جماعة ، عن أبي عبد الله الحسين بن علي بن سفيان البزوفري عن علي بن سنان الموصلي العدل ، عن علي بن الحسين ، عن أحمد بن محمد بن الخليل ، عن جعفر بن أحمد المصري ، عن عمه الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد ، عن أبيه الباقر ، عن أبيه ذي الثفنات سيد العابدين ، عن أبيه الحسين الزكي الشهيد ، عن أبيه أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم - في الليلة التي كانت فيها وفاته لعلي عليه السلام يا أبا الحسن أحضر صحيفة ودواة ) فأملا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع فقال(ص) : ( يا علي إنه سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهديا ، فأنت يا علي أول الاثني عشر إماما سماك الله تعالى في سمائه عليا المرتضى ، وأمير المؤمنين ، والصديق الأكبر ، والفاروق الأعظم ، والمأمون ، والمهدي ، فلا تصح هذه الأسماء لاحد غيرك . يا علي أنت وصيي على أهل بيتي حيهم وميتهم ، وعلى نسائي فمن ثبتها لقيتني غدا ، ومن طلقتها فأنا برئ منها ، لم ترني ولم أرها في عرصة القيامة ، وأنت خليفتي على أمتي من بعدي فإذا حضرتك الوفاة فسلمها إلى ابني الحسن البر الوصول ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابني الحسين الشهيد الزكي المقتول ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه سيد العابدين ذي الثفنات علي ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد الباقر ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه جعفر الصادق ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه موسى الكاظم ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه علي الرضا ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد الثقة التقي ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه علي الناصح ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه الحسن الفاضل ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه م ح م د المستحفظ من آل محمد عليهم السلام . فذلك اثنا عشر إماما ، ثم يكون من بعده اثنا عشر مهديا ، ( فإذا حضرته الوفاة ) فليسلمها إلى ابنه أول المقربين له ثلاثة أسامي : اسم كإسمي واسم أبي وهو عبد الله وأحمد ، والاسم الثالث المهدي وهوأول المؤمنين).

وهذا موجز في ما یتعلق بروایة الوصیة من جهة المصادر التي ذكرت رواية الوصية وبعض التعليقات التی ذکرت بخصوصها.

فقد ذكر رواية الوصيةً کلٌ من :-

1-الشيخ الطوسي ذکر رواية الوصيةً فی کتابه الغيبة ص150 مع مجموعة من الروايات لإثبات الامامة انها في اهل البيت(ع) ؛ ثم عقب الشيخ الطوسي ص156في نفس الکتاب لإثبات الروايات التي ذکرها بما فيه رواية الوصية التي کانت من ضمن المجموعة التي استدل بها لإثبات مطلبه في ان الامامة في اهل البيت(ع) فقال أما الذي يدل على صحتها فإن الشيعة الإمامية يروونها على وجه التواتر خلفا عن سلف ، وطريقة تصحيح ذلك موجودة في كتب الامامية والنصوص عن أمير المؤمنين عليه السلام ، والطريقة واحدة ) .

2-الشیخ الحرالعاملی فی إثبات الهداةج1 ص549 ح 376 .

3-الشیخ الحرالعاملی کتاب الايقاظ من الهجعة ص393 .

4-الشیخ حسن بن سليمان الحلي فی کتابه مختصرالبصائرص159

5- العلامه المجلسي فی بحارالانوارج53 ص147ح 6 مختصرا وفی ج36ص260ح81کاملا بأستثناءعبارة( فإذا حضرته الوفاة ).

6- الشيخ عبدالله البحراني في کتابه العوالم ج3ص236ح227 .

7- السید هاشم البحرانی فی کتابه غاية المرام ج1ص370ح59.

8- الانصاف ص222للسید هاشم البحراني .

9- نوادرالاخبارللفیض الکاشاني ص294 .

10- الشیخ المیرزا النوری فی کتابه النجم الثاقب ج2ص71 واشار بأن الوصية معتبرة السند وهذا نص ماذكره الشیخ المیرزا النوری قال روى الشيخ الطوسي بسندٍ معتبر عن الامام الصادق(ع) خبرا ذكرت فيه بعض وصايا رسول الله(ص) لإميرالمؤمنين(ع) في الليلة التي كانت فيها وفاته ......).

11- السید محمد محمد صادق الصدر فقد حقق سند الوصية وذکرها في کتابه تاريخ مابعدالظهور ص641

12- كتاب مكاتيب الرسول للشيخ الميانجي ج2 ص96 .

13- مختصرمعجم احاديث الامام المهدي للشيخ الکوراني صفحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحاجه
نائب المدير
نائب المدير
avatar

انثى عدد الرسائل : 916
العمر : 51
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: وصية رسول الله (ص   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 7:16 pm



التوقيع

قيل لي ان اصمت ،فكيف اعتذر أو اجيب أو اتحدث ،، ماذا اعمل وكيف أبرر موقفي و أدافع عن نفسي وأنا مكبل اليدين واذا تكلمت فأنا مخطئ في كل الأوقات









اللهم اجعلنا رحماء في الدنيا 00كي ننال رحمتك في الجنه

سبحان الله وبحمده 000سبحان الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصية رسول الله (ص
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لا حول ولا قوة الا بالله منتدى دابوه الاسلامى :: المنتدي الاسلامي :: موضوعات اسلامي-
انتقل الى: